“التمثيل التجاري” يبحث مع “الحاصلات الزراعية” تعزيز الصادرات

في إطار جهود التمثيل التجاري المصري لتنمية الصادرات المصرية في الأسواق الخارجية، عقد د. عبد العزيز الشريف وكيل أول الوزارة رئيس التمثيل التجاري اجتماع مع عبد الحميد دمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بخاصية الفيديو كونفرانس وقد استهدف الاجتماع وضع خطة عمل لترويج وتنمية الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية، وفتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية

وقال د. عبد العزيز الشريف رئيس التمثيل التجاري المصري إن الاجتماع تناول أهمية التنسيق مع المجالس التصديرية لتعظيم الاستفادة من جهود المكاتب التجارية بالخارج من خلال أنشطتها المختلفة وما توفره من قاعدة بيانات عن الأسواق التصديرية المستهدفة وكذا الدراسات والتقارير التسويقية والمعلومات الخاصة باشتراطات التصدير والمواصفات والمتطلبات الفنية، فضلاً عما يتم من اتصالات بين المسئولين الحكوميين وكبرى الشركات المستوردة للمنتجات المصرية، بالإضافة إلى المعاونة في ترتيب البعثات الترويجية والمعارض الدولية

وأشار عبد الحميد دمرداش إلى أن المجلس يستهدف الوصول بصادراته إلى 7 مليارات دولار في 2030، بعد تحقيق نمو سنوي 10 ـ 12%، فيما يستهدف المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحقيق 12 مليار دولار في العام نفسه، ليصبح الإجمالي المستهدف للمجلسين 19 مليار دولار. وأنه جاري العمل على فتح عدد من الأسواق الأخرى تقدر بنحو 24 سوق جديد، مشدداً على أن دخول أسواق جديدة يعزز من قدرة القطاع على تحقيق طفرات تصديرية كبيرة وهو ما حدث عندما اتجهنا لأسواق جديدة بعيداً عن الأسواق التقليدية في أوروبا ودول الخليج، حيث اتجهنا إلى دول جنوب شرق آسيا مثل الصين وإندونيسيا واليابان وفيتنام والفلبين وبنجلاديش وغيرها، وكذا أسواق أمريكا اللاتينية مثل الأرجنتين وباراجواي والبرازيل وأوروجواي والتي ساهمت بنسبة كبيرة في الطفرات التصديرية التي حققها القطاع خلال السنوات الماضية

كما أكد أن الدخول إلى أسواق جديدة يستغرق فترة تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام، حيث يقوم التمثيل التجاري بالتعاون مع الحجر الزراعي بالبدء في التفاوض مع الجهات المعنية في الدول الأجنبية واستيفاء متطلبات أجهزة الحجر في تلك الدول من خلال ملف خاص بكل سلعة على حدى، مشيراً إلى أن الحاصلات الزراعية المصرية تصل إلى نحو 120 دولة، وأنه يجري التفاوض مع دول آسيوية منها تايلاند، ومع دول أفريقية، للنفاذ بمنتجات وسلع زراعية مصرية جديدة، هذا فضلاً عن البدء في تصدير بعض المحاصيل الجديدة مثل التوت والذي يلقى اهتماماً من العديد من دول العالم

ونوه رئيس التمثيل التجاري المصري إلى أن مكاتب التمثيل التجاري تقوم بمد المصدرين بالدراسات التسويقية اللازمة لدخول الأسواق بالإضافة إلى توفير المعلومات والبيانات والاشتراطات لدخول تلك الأسواق، مشيراً إلى أن قيام مكاتب التمثيل التجاري أيضاً بترشيح المعارض التي يمكن للشركات المصرية المشاركة فيها وفقاً لمتطلبات واحتياجات هذه الأسواق. وأوضح أن التمثيل التجاري يتيح لمجتمع الأعمال بالإضافة إلى تسهيل المشاركة في المعارض تنظيم بعثات تجارية للشركات بالتعاون مع المجالس التصديرية ومجتمعات الأعمال، فضلاً عن ترتيب عقد لقاءات بين المصدرين المصريين ونظائرهم من الشركات الأجنبية المستوردة

وأكد د. عبد العزيز الشريف أنه تم الاتفاق على قيام المجلس التصديري للحاصلات الزراعية بالمتابعة مع التمثيل التجاري لموافاته بالمواسم التصديرية للمنتجات المصرية من الحاصلات الزراعية ذات الميزات التنافسية في مختلف الأسواق، وكذلك خطط المجلس بالنسبة للأسواق المستهدفة خلال الفترة المقبلة ليتم التنسيق مع المكاتب التجارية بالخارج لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية للأسواق الخارجية، وموافاة المجلس بالفرص التصديرية التي يوفرها من تلك الدول

إن تعزيز الصادرات الزراعية المصرية يتطلب أيضاً الاهتمام بتطوير جودة المنتجات والتوسع في استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة. كما أن تحسين الخدمات اللوجستية والنقل يعد من العوامل الأساسية لدخول أسواق جديدة بنجاح

تعتبر المشاركة في المعارض الدولية فرصة كبيرة لتعزيز العلاقات التجارية وتوسيع شبكة العلاقات مع الشركات العالمية. يجب أن تستمر الجهود في هذا الاتجاه لتحقيق الأهداف المرجوة في زيادة الصادرات المصرية