كيف يتم تغذية القطار الكهربائي السريع بالطاقة؟

تنفذ وزارة النقل القطار الكهربائى السريع، ومن بين التجهيزات الخاصة بالقطار إنشاء محطات تغذية القطار الكهربائي السريع بالكهرباء Traction Substation (TSS)، وهى المسؤولة عن تحويل الجهد الكهربائي العالي إلى جهد مناسب يُشغل القطارات بكل دقة وأمان.

مكونات محطة TSS: 
– محولات القدرة:
تحتوي كل محطة على محولين رئيسيين، تبلغ سعة كل منهما 30 ميجا فولت أمبير (MVA) .
يتميز النظام بوجود احتياطي كامل، حيث يمكن لأي محول أن يغذي المحطة بالكامل في حالة تعطل الآخر، مما يضمن استمرارية التشغيل دون انقطاع
– مصادر التغذية الكهربائية:
يتم تغذية المحطة من مصدرين مختلفين من الشبكة الكهربائية المصرية بجهد 220 كيلو فولت لضمان موثوقية الإمداد
تقوم المحولات بخفض الجهد من 220 كيلو فولت إلى 2 × 27.5 كيلو فولت، وهو الجهد المناسب لتشغيل نظام الخط الهوائي (OCS – Overhead Catenary System) الذي يزود القطارات بالطاقة أثناء سيرها
يضم مشروع القطار الكهربائي السريع في مصر:
10 محطات (TSS) محطات جر رئيسية
22 محطة PP (Parallel Post) لتعزيز التغذية على طول الخط
11 محطة SP (Sectioning Post) لتقسيم الشبكة إلى أقسام تسمح بالعزل والصيانة دون التأثير على التشغيل الكلي

تعتبر محطات TSS جزءًا أساسيًا من البنية التحتية للقطار الكهربائي السريع، حيث تلعب دورًا حيويًا في ضمان استمرارية الخدمة وسلامة التشغيل. من خلال التصميم المتطور والاعتماد على تقنيات حديثة، تساهم هذه المحطات في تحسين تجربة الركاب وتوفير الوقت والجهد.

إن استثمار وزارة النقل في هذا المشروع يعكس التزام الحكومة بتطوير وسائل النقل العامة وتعزيز كفاءة الشبكة الكهربائية، مما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة للمواطنين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *